القائمة الرئيسية

الصفحات

 كيف تكتب مقالا علميا ؟

تتنوع المقالات العلمية حسب التخصصات و المواضيع التي تعالجها و الادوات التي تستخدمها في عرض و تحليل ووصف موضوع الدراسة . 

في التقرير التالي نعرض لكم اهم ما يجب ان تعرفه عن المقال العلمي


ما هو المقال العلمي؟

 المقال العلمي هو دراسة تستند إلى أدلة تجريبية. يمكن أن يدعم فرضية بالبحث الأصلي، أو يصف البحث الحالي أو يعلق على الاتجاهات الحالية في مجال معين. تشمل أنواع البحث العلمي ما يلي: 

• البحث الأصلي 

• التحليلي الوصفي

 • أوراق الأساليب

 • التحليل الشمولي

 • التعليق

خطوات كتابة مقال علمي


أهم الخطوات المُتَّبعة في كتابة المقالات العلمية

في الصفحة الاولى من المقال يجب احترام قالب المجلة التي تنوي ان تنشر مقالك عليها وذلك بعد تحديده و الاطلاع على موقعها و تحميل القالب و الشروط الاساسية ، وعلى كل حال هناك امور ضرورية يجب ان تظهر في الورقة الاولى وهي :

 عنوان المقال 

 و الذي يجب أن يعبر  بالشكل المناسب لمحتوى المقال ؛حتى لا يكون هناك احتمالية رفضه من قبل المحكمين و  ينجح في استقطاب الجمهور المستهدف ،و يكتب المقال باللغتين الاولى لغة المقال و الثانية انجليزية او عربية حسب شروط المجلة اما اذا كام المقال بغير اللغة العربية فيكتب العنوان بلغة المقال فقط . 

معلومات الؤلف

يكتب  اسم الباحثين بالترتيب الابجدي ان كانت المساهمات متساوية في كتابة المقال اما اذا كان هناك مؤلف ساهم بشكل كبير كطلبة الدكتوراه مثلا هنا يكتب اسمه هو الاول مرفوقا بعنوان بريده الالكتروني و تبيان جامعة الانتماء و المخبر الذي ينتمي اليه الباحث ثم يكتب اسم الباحث او الباحثين الاخرين حسب نسب مساهمة كل منهم في الدراسة  .

ملخص البحث

يعتبر ملخص البحث هو الوسيلة التي تسمح للقارئ بمعرفةمحتوى المقال بشكلٍ سريع؛ ويتراوح عدد كلمات الملَّخص عادةً من 150الى200 كلمة، ويتضمن عرضا موجزاً لمتغيرات الدراسةو  الهدف من وراء هذا  البحث، مبينا الأساليب المتَّبعة فيه لينتهي بعرض اهم النتائجالتي خرجت بها  الدراسة، وكتب المرلخص بلغتين اولهما هي لغة المقال ولغة ثانية عادة ما تكون الانجليزية و في بعض الاحيان يسمح ان تكون الفرنسية حسب ما تفرضه المجلة. 

مقدمة البحث

 يتم في مقدمة الدراسة تقديم توطئة يمهد فيها لعرض متغيرات الدرس بصفة عامة دون الخوض في التفاصيل و تتراوح مقدمة البحث عادة من فقرتين إلى أربع فقرات، تختتم المقدمة بطرح الاشكالية الرئيسة للدراسة مع تفصيله الى اسئلة فرعية كل منها يمثل جزء من الدراسة ، وتوضع مجموعة من الفرضيات مماثلة العدد للاسئلة الفرعية ثم يتم عرضاهداف الدراسة  و أهميتها في بضع نقاط ، ثم يتم عرض اقسام الدراسة وعنوان كل قسم . 

متن البحث

يعتبر هو قوام الدراسة الاساسي الذي يتم تقسيمه لجزئيين في غالب الاحيان ، جزء اول نظري يتم فيه عرض تعارف المتغيرات و خصائصها و اواعها و كل جوانبها الوصفية النظرية ، ثم في الجزء الثاني تتم عملية تحليل المتغيرات و مدى ارتباطهم او تاثيرهم على بعضهم البعض او تاثير احهما على الاخر بهدف  الإجابة على السؤال الذي تم طرحه في مقدمة البحث؛ وذلك لكي يستطيع الباحثون الآخرون الاستفادة عند تكرار التجربة العلمية.

خاتمة:

تحتوي الخاتمة عادة على فقرة صغيرة يتم فيها التحضير لعرض النتائج و الاستنتاجات التي خرجت بها الدراسة ثم يتم عرض نتائج البحث كما هي دون وضع مبرِّراتٍ لظهور تلك النتائج وكاخر شيء يقدم الباحث مجموعة من المقترحات والحلول التي يراها كفيلة بمعالجة مشكلة الدراسة . 

قائمة الجداول والاشكال البيانية:

و هي الجداول والرسوم البيانية التي استخدمت في متن البحث نظرا للحاجة الملحة للمعلومات التي تعطيها للقارء دون عرض تلك المعلومات بشكل سردي  ويجب كتابة مصادرتلك الاشكال او الجداول في الجزء السفلي منها و كتابة عنوان لها فوقها تماما مرقما من 01 الى غاية اخر شكل او جدول مع الاخذ بعين الاعتبار ان الاشكل ترقم وحده و الاشكال ترقم وحدها  في نهاية البحث تجمع عناوين تلك الاشكل و الجداول في قائمة واحدة من قسمين ، قسم للاشكال و الاخر للجداول.

قائمة المراجع

 توثَّق المراجع في البحث العلمي بطريقتين: 

- الأولى في متن النص؛ وتُكتَب داخل الفقرة النصية بشكلٍ واضحٍ ومرتَّب حسب تسلسل المعلومات فيها

- أما الطريقة الثانية؛ فتُكتَب فيها المراجع في نهاية البحث ضمن قسم المصادر والمراجع وذلك حسب الترتيب الأبجدي لها.

مع العلم ان هناك العديد من اساليب التوثيق المتبعة اهمها و اشهرها APA وهو طريقة الرابطة الأمريكية لعلم النفس.

تعليقات

التنقل السريع